Mig29 mig35
مرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 12:29 am
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل ان ابدا في موضوعي ، احب ان انوه من باب الأمانه العلميه انني لست من محبي ومشجعي شراء المقاتلات الروسيه.
تعتبر طائره الميغ – 29 مقاتله ذات خواص قتاليه جيده ولكن للأسف لديها الكثير من المساؤي التي لا تجعلها مقاتله ذات حظوظ جيده ضد المقاتلات الغربيه الحديثه.
سوف تكون المقارنه بين مقاتله الأف-16 بلوك 52 الأمريكيه التي طلبها العراق لسلاح الجو ومقاتله الميغ – 29 أم التي يشاع ان العراق طلبها في صفقه الأسلحه الروسيه.
بالنسبه للمحركات :
محرك الميغ – 29 ام هو من نوع RD-33MK وتزيد نسبه الدفع به 30% عن محرك RD-33 العادي الذي تزود به النسخ الأقدم من الميغ – 29 ، محركات الميغ – 29 تعاني من مشكله الدخان الكثيف الذي يظهر بوضوح للعين المجرده اثناء طيران المقاتله في الجو ، هذه تعتبر مشكله خطيره لانها تكشف مكان المقاتله اثناء القتال الجوي للطيار المعادي وخط الدخان يسهل عليه تتبع مكانها وبالتالي توجيه اسلحه مقاتله نحو الميغ – 29 ليصيبها في مقتل ، كذلك الدخان الأسود يسهل عمل الصواريخ المتتبعه للحراره ويجعل الميغ – 29 اكثر قابليه للأصابه من قبل هذه الصواريخ التي تستعملها المقاتلات وانظمه الدفاع الجوي. الروس تمكنوا من تقليل نسبه الدخان المنبعث من المحركات المخصصه لمقاتلات الميغ – 29 ولكنهم لم يتمكنوا من القضاء علي انبثاق الدخان منها.
يلاحظ انبعاث دخان اسود من نسخ الميغ - 29 القديمه بينما تقل نسبه الدخان الأسود في النسخه الأحدث ولا ينبعث دخان اسود من محركات السوخوي - 27
تتمتع الأف-16 بلوك 52 بأمكانيه السماح لمستخدمها لآختيار محركات من صنع شركه برات اند ويتني او جنرال اليكترك الأمريكيتان والمحركين لا ينفثان الدخان الأسود اثناء طيران المقاتله في الجو.
بالنسبه للألكترونيات:
خضعت الميغ – 29 ام الي عده تطويرات تجعلها تختلف عن سابقاتها من الميغ – 29 وتم ادخال تعديلات علي جهاز الكشف والتتبع بالأشعه تحت الحمراء لجعله اكثر فاعليه وتم تزويد المقاتله برادار دوبلري من نوع ZHUM-ME يبلغ مدي كشفه للأهداف الجويه الأقصي 140 كيلومتر وامكانيه اطلاق ذخائر موجهه ذكيه كما تم تزويدها بخوذه طيار مزوده بخاصيه HMD من الجيل الأول.
خوذه طيار روسيه لتوجيه صواريخ جو - جو من الجيل الأول
الأف-16 بلوك 52 تمتلك رادار دوبلري من نوع APG-68V9 يبلغ مدي كشفه للأهداف الجويه الأقصي 196 كيلومتر وقادر علي توليد خرائط رقميه للتضاريس الأرضيه وعرضها علي الشاشه للطيار كذلك يمكنها توجيه واطلاق ذخائر ذكيه.
الأف-16 قادره علي حمل حاويات تشويش الكتروني واستطلاع وتجسس من نوع DB-110 وحاويات ملاحه وتوجيه ذخائر ذكيه بالليزر من نوع SNIPER.
حاويه الأستطلاع والتجسس DB-110 طلب العراق شراءها
حاويه SNIPER
طيار الأف-16 بلوك 52 يمكنه استعمال خوذه عرض المعلومات وتوجيه الأسلحه من نوع HMD لتوجيه الذخائر الذكيه
خوذه JHMCS لتوجيه الذخائر وعرض المعلومات ، طلبها العراق لمقاتلاته من طراز اف - 16
بالنسبه للتسليح :
الميغ – 29 ام تمتلك 6 نقاط تعليق اسلحه موزعه بالتساوي بين اجنحتها ونقطه تعليق اسفل البدن تستخدم في العاده لتعليق خزان وقود اسفل البدن وتستطيع حمل مختلف الأسلحه الموجهه والغير موجهه الخاصه بعمليات القتال الجوي والأرضي والبحري.
الأف-16 بلوك 52 تمتلك 8 نقاط تعليق اسلحه موزعه بين اجنحتها ونقطع تعليق اسفل البدن ونقطتين تعليق اسفل فتحه دخول الهواء مخصصتان لحاويات سنايبر وتستطيع حمل مختلف الأسلحه الموجهه والغير موجهه الخاصه بعمليات القتال الجوي والأرضي والبحري.
البصمه الراداريه :
تعتبر البصمه الراداريه للأف-16 اقل من البصمه الراداريه للميغ – 29 وبالتالي تكون نسبه كشف الأف-16 بالرادار اقل من نسبه كشف الميغ – 29 بالرادار.
قبل ان ابدا في موضوعي ، احب ان انوه من باب الأمانه العلميه انني لست من محبي ومشجعي شراء المقاتلات الروسيه.
تعتبر طائره الميغ – 29 مقاتله ذات خواص قتاليه جيده ولكن للأسف لديها الكثير من المساؤي التي لا تجعلها مقاتله ذات حظوظ جيده ضد المقاتلات الغربيه الحديثه.
سوف تكون المقارنه بين مقاتله الأف-16 بلوك 52 الأمريكيه التي طلبها العراق لسلاح الجو ومقاتله الميغ – 29 أم التي يشاع ان العراق طلبها في صفقه الأسلحه الروسيه.
بالنسبه للمحركات :
محرك الميغ – 29 ام هو من نوع RD-33MK وتزيد نسبه الدفع به 30% عن محرك RD-33 العادي الذي تزود به النسخ الأقدم من الميغ – 29 ، محركات الميغ – 29 تعاني من مشكله الدخان الكثيف الذي يظهر بوضوح للعين المجرده اثناء طيران المقاتله في الجو ، هذه تعتبر مشكله خطيره لانها تكشف مكان المقاتله اثناء القتال الجوي للطيار المعادي وخط الدخان يسهل عليه تتبع مكانها وبالتالي توجيه اسلحه مقاتله نحو الميغ – 29 ليصيبها في مقتل ، كذلك الدخان الأسود يسهل عمل الصواريخ المتتبعه للحراره ويجعل الميغ – 29 اكثر قابليه للأصابه من قبل هذه الصواريخ التي تستعملها المقاتلات وانظمه الدفاع الجوي. الروس تمكنوا من تقليل نسبه الدخان المنبعث من المحركات المخصصه لمقاتلات الميغ – 29 ولكنهم لم يتمكنوا من القضاء علي انبثاق الدخان منها.
يلاحظ انبعاث دخان اسود من نسخ الميغ - 29 القديمه بينما تقل نسبه الدخان الأسود في النسخه الأحدث ولا ينبعث دخان اسود من محركات السوخوي - 27
تتمتع الأف-16 بلوك 52 بأمكانيه السماح لمستخدمها لآختيار محركات من صنع شركه برات اند ويتني او جنرال اليكترك الأمريكيتان والمحركين لا ينفثان الدخان الأسود اثناء طيران المقاتله في الجو.
بالنسبه للألكترونيات:
خضعت الميغ – 29 ام الي عده تطويرات تجعلها تختلف عن سابقاتها من الميغ – 29 وتم ادخال تعديلات علي جهاز الكشف والتتبع بالأشعه تحت الحمراء لجعله اكثر فاعليه وتم تزويد المقاتله برادار دوبلري من نوع ZHUM-ME يبلغ مدي كشفه للأهداف الجويه الأقصي 140 كيلومتر وامكانيه اطلاق ذخائر موجهه ذكيه كما تم تزويدها بخوذه طيار مزوده بخاصيه HMD من الجيل الأول.
خوذه طيار روسيه لتوجيه صواريخ جو - جو من الجيل الأول
الأف-16 بلوك 52 تمتلك رادار دوبلري من نوع APG-68V9 يبلغ مدي كشفه للأهداف الجويه الأقصي 196 كيلومتر وقادر علي توليد خرائط رقميه للتضاريس الأرضيه وعرضها علي الشاشه للطيار كذلك يمكنها توجيه واطلاق ذخائر ذكيه.
الأف-16 قادره علي حمل حاويات تشويش الكتروني واستطلاع وتجسس من نوع DB-110 وحاويات ملاحه وتوجيه ذخائر ذكيه بالليزر من نوع SNIPER.
حاويه الأستطلاع والتجسس DB-110 طلب العراق شراءها
حاويه SNIPER
طيار الأف-16 بلوك 52 يمكنه استعمال خوذه عرض المعلومات وتوجيه الأسلحه من نوع HMD لتوجيه الذخائر الذكيه
خوذه JHMCS لتوجيه الذخائر وعرض المعلومات ، طلبها العراق لمقاتلاته من طراز اف - 16
بالنسبه للتسليح :
الميغ – 29 ام تمتلك 6 نقاط تعليق اسلحه موزعه بالتساوي بين اجنحتها ونقطه تعليق اسفل البدن تستخدم في العاده لتعليق خزان وقود اسفل البدن وتستطيع حمل مختلف الأسلحه الموجهه والغير موجهه الخاصه بعمليات القتال الجوي والأرضي والبحري.
الأف-16 بلوك 52 تمتلك 8 نقاط تعليق اسلحه موزعه بين اجنحتها ونقطع تعليق اسفل البدن ونقطتين تعليق اسفل فتحه دخول الهواء مخصصتان لحاويات سنايبر وتستطيع حمل مختلف الأسلحه الموجهه والغير موجهه الخاصه بعمليات القتال الجوي والأرضي والبحري.
البصمه الراداريه :
تعتبر البصمه الراداريه للأف-16 اقل من البصمه الراداريه للميغ – 29 وبالتالي تكون نسبه كشف الأف-16 بالرادار اقل من نسبه كشف الميغ – 29 بالرادار.